دحنفي سړي لمونځ په غيرحنفي پسې


پوښتنه :  دحنفي المسلک مقتدي لمونځ په غيرحنفي المسلک امام پسې روادى اوکه يه ؟


مستفتي:عبدالاحد


ځواب :    هو!روادي ،خوچې داختلاف ځايونوته پاملرنه کوي .


ماخذه :فتاوى حقانيه ٣/١٣٤
في سنن ابي داود١/٣٤٣حقانية
عن ابي هريرة قال قال رسول لله صلى الله عليه وسلم الجهادواجب عليکم مع کل اميربراکان اوفاجرا والصلوة واجبة عليکم خلف کل مسلم براکان اوفاجراوان عمل الکبائروالصلوة واجبة على کل مسلم براکا ن اوفاجراوان عمل الکبائر .
في الردالمحتار١/٥٦٣(سعيد)
واما الاقتداء بالمخالف في الفرو ع کالشافعى فيجوزمالم يعلم منه مايفسدالصلاة على اعتقادالمقتدى عليه الاجماع __والذي يميل اليه القلب عمدم کراهة الاقتداء بالمخالف مالم يکن غيرمراع في الفرائض لان کثيرامن الصحابة والتابعين کانوائمة مجتهدين وهم يصلون خلف امام واحدمع تباين مذاهبهم
وفي غنية المستملى بشرح منية المصلي ٤٤٠(حقانيه)
واماالاقتداء بالمخالف في الفروع کالشافعي فيجوز مالم يعل منه مايفسدالصلوة على اعتقادالمقتدي عليه الاجماع وانمااختلف في الکراهة قيل يکره وقيل لايکره حرى قالو الوشاهدمن الشافعي انه افتصدثم غاب عنه ثم راه يصلي يجوزله الاقتداء امالوعلم منه المقتدي مايفسدالصلوة في العتقادالامام کماروراى الشافعي مس ذکره اوامراته وصلى ولم يتوضا هل يجوزله الاقتداء به فالاکثرعلى انه يجوزوهوالاصح واختارالهندواني وجماعة منهم صاحب النهاية عدم الجوازلان اعتقادالامام انه ليس في الصلوة ولابناء على المعدوم قلناالمقتدي يرى جوازهاالمعتبرفي حقه را نفسه لاراى غيره والله اعلم.
وفي الهندية ١/٨٤(رشيديه)
والاقتداء بشافعي المذهب انمايصح اذاکان الامام يتحامي مواضع الخلاف بان يتوضامن الخارج النجس من غيرالسبلين کالفصدوان لاينحرعن القبلة انحرافافاحشاهکذافي النهاية والکفاية في باب الوتر.


والله سبحانه وتعالى اعلم
حرره:محمداکبرعظيمي
٢٧-٦-١٤٣١هـ